نبذة عن إدارة العلاقات العامة والإعلام
تتبع إدارة العلاقات العامة والإعلام أمين عام الجامعة مباشرةً، وتختص بتعريف المجتمع الكويتي بكل أنشطة الجامعة ودورها وجهودها المنصبة في خدمة المجتمع وتنميته وتطويره، وزيادة حلقة التواصل بين الجامعة والجهات المتعاملة معها كأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة والعاملين والفنيين داخل أسوار الجامعة والمؤسسات والجامعات في الكويت وخارجها، كما تقوم إدارة العلاقات العامة والإعلام بمواكبة التكنولوجيا الحديثة في مجال الإعلام المرئي والمسموع والمقروء والإلكتروني لإبراز دور الجامعة.
الهدف العام للإدارة
تسعى إدارة العلاقات العامة والإعلام إلى إبراز دور جامعة الكويت كصرح أكاديمي يسعى إلى إثراء المجتمع بمخرجاته وإرساء دعامة التعليم العالي في المجتمع الكويتي من خلال تسليط الضوء على الأنشطة البحثية والأكاديمية لتقديم المعلومات التي تثري الجماهير الداخلية والخارجية للمجتمع وتعرفهم بأحدث الأخبار الأكاديمية عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، وذلك في ظل التنافس القائم من خلال إنشاء جامعات جديدة منافسة.
الاختصاصات الرئيسية لإدارة العلاقات العامة والإعلام
1- مواكبة ومتابعة أرقى الجامعات فيما تقدمه إعلامياً بهدف استغلال كل الفرص لتأكيد دور الجامعة ومساهمتها في تنمية المجتمع.
2- التعريف بمختلف الأنشطة والخدمات التي تؤديها الجامعة ومردود تلك الأنشطة والخدمات على المجتمع ومجالات التنمية.
3- توثيق علاقة الجامعة بمؤسسات الإعلام المختلفة وتوعية المجتمع برسالة الجامعة وأهدافها وسياساتها وإنجازاتها ومواصلة الجهود الإعلامية والإرشادية وتوعية الطلبة بكافة المجالات والأنشطة والفعاليات الجامعية.
4- توثيق علاقة الجامعة بالهيئات الرسمية والأهلية، بهدف كسب دعمها المعنوي والمادي وإحاطتها علماً بالإمكانيات الاستشارية المتنوعة للكوادر الجامعية.
5- تدعيم العلاقات بين جامعة الكويت والهيئات التعليمية والثقافية داخل وخارج الكويت.
6- تنمية العلاقات المبنية على الود والتفاهم والمصالح المشتركة بين العاملين في الجامعة.
7- الرد على ما يوجه للجامعة من انتقادات أو شكاوى في وسائل الإعلام المقروءة والإلكترونية.
8- تقديم المشورة الإعلامية المتخصصة لقيادات الجامعة.
9- التأثير في الرأي العام ودعم ثقة المجتمع بالجامعة وبناء صورة إيجابية في أذهان أفراده.
10- التنسيق المستمر مع الإدارة العليا للجامعة فيما يتعلق بالقرارات الهامة وتوظيفها إعلامياً بالشكل والوقت المناسبين.
11- المتابعة الدورية الدقيقة للمعلومات والبيانات عن كافة الأنشطة والفعاليات الجامعية.
12- التغطية الصحفية والنشر الصحفي لكل ما يتعلق بجامعة الكويت والتعريف بدورها وأهدافها وإنجازاتها وذلك من خلال الأخبار واللقاءات والتقارير والتحقيقات الصحفية بشكل يومي في جميع الصحف المحلية ووكالة الأنباء الكويتية كونا والوسائل الإعلامية الأخرى.
13- التغطية الإعلامية المصورة "تصوير فيديو" للفعاليات والأنشطة والندوات والمؤتمرات في الكليات ومراكز العمل بالجامعة وإعداد استطلاعات مصورة حول قضايا جامعية محورية وإعداد مقابلات مصورة مع طلبة الجامعة.
14- النشر الإلكتروني لجميع فعاليات وتصريحات وإعلانات مراكز وقطاعات جامعة الكويت والتي تضم أعضاء هيئة التدريس والهيكل الإداري والطلبة.
15- تغطية كافة الأنشطة الجامعية المختلفة وعلى جميع المستويات من ناحية التصوير الفوتوغرافي.
16- متابعة إعداد النشرات أو الكتيبات والمواد الإعلامية والمتضمنة معلومات عن أهداف الكليات والعمادات النوعية وسياساتها وإنجازاتها وخططها المستقبلية.
17- توحيد الرسالة الإعلامية المطلوب إيصالها للمتلقي والتي تتوافق مع الخطة الإستراتيجية للجامعة.
18- إصدار مطبوعات تعريفية عن جامعة الكويت باللغتين العربية والإنجليزية وتحديثها بصورة دورية.
19- تدعيم العلاقات بين الجامعة والهيئات والمؤسسات التعليمية والثقافية وترتيب الزيارات المتبادلة معها.
20- المشاركة في المعارض والمؤتمرات التي تقيمها جامعة الكويت داخل الجامعة وخارجها.
21- إعلان وتوزيع المادة المطبوعة التي تعدها الإدارة والتي تهدف للتعريف بأهداف وأنشطة الجامعة.
22- استقبال الزوار والوفود الذين تستضيفهم جامعة الكويت وتنظيم جدول الزيارة ومرافقتهم أثناء تواجدهم في دولة الكويت.
الوحدات الإدارية التابعة لإدارة العلاقات العامة والإعلام
أولاً: مراقبة الشؤون الإعلامية
1- قسم الصحافة.
2- قسم البرامج الإعلامية، ويتبعه:
- شعبة الإذاعة.
3- قسم النشر الإلكتروني.
4- قسم التصوير، ويتبعه:
- شعبة أرشيف الصور.
ثانياً: مراقبة المعارض والمؤتمرات
1- قسم الإصدارات والتوثيق، ويتبعه:
- شعبة الإعداد والنشر.
2- قسم العلاقات العامة للإدارات العامة ونواب المدير.
3- قسم المعارض والمؤتمرات.
4- قسم الإعلان، ويتبعه:
- شعبة المتابعة.
ثالثاً: مراقبة الأنشطة والفعاليات الجامعية بالكليات الإنسانية والعمادات النوعية
1- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية الحقوق.
2- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية العلوم الإدارية وكلية العلوم الحياتية.
3- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية العلوم الاجتماعية.
4- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية التربية وكلية الآداب.
5- قسم العلاقات العامة والإعلام لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
6- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية الدراسات العليا.
7- قسم العلاقات العامة للعمادات النوعية.
رابعاً: مراقبة الأنشطة والفعاليات الجامعية بالكليات العلمية
1- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية الطب وكلية الصيدلة.
2- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية طب الأسنان وكلية الصحة العامة.
3- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية العلوم الطبية المساعدة.
4- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية الهندسة والبترول.
5- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية العلوم.
6- قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية العمارة.